التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

زراعه السبانخ

 سّبانخ (الاسم العلمي: Spinacia oleracea)  من الخضراوات الورقيّة، وهو نبات حولي ينتمي إلى الفصيلة القطيفيّة، ويصل طوله إلى 30 سنتيمتراََ، وله أوراق بسيطة يتراوح شكلها ما بين المثلثة إلى البيضاويّة، ولونها أخضر داكن، وهي شديدة التّباين في الحجم؛ إذ يتراوح طولها ما بين 2-30 سنتيمتراََ، وتكون الأوراق القريبة من القاعدة طويلة، بينما تكون الأوراق القريبة من أعلى الجذع صغيرة، وتحتوي أوراق السّبانخ -خاصةً الطّازجة منها- على الكثير من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم مثل المعادن، والفيتامينات، والألياف .[١] كيفية زراعة السّبانخ يمكن زراعة السّبانخ باستخدام البذور، أو الأشتال التي تُشترى من المشاتل، ولكن يُفضّل استخدام البذور، وذلك لصعوبة نقل الشّتلات إلى التّربة، وإمكانيّة تعرّض جذورها للتلف أثناء النّقل، ولزراعة السّبانخ باستخدام البذور يمكن اتباع الخطوات الآتية: [٢] شراء بذور سبانخ جديدة، وتجنُّب زراعة بذور قديمة. غرس البذور في التّربة على عمق 1سنتيمتراََ، مع ترك مسافة 5 سنتمترات بين البذور، ومسافة 20 سنتيمتراََ بين صف وآخر، وذلك لتتوفّر للبذور مساحة كافية للنموّ بحريّة. تغطية البذور بالتّراب

طرق زراعه البسله

 البسلة من محاصيل الخضر البقولية الشتوية ، تستهلك بذورها طازجة وأحياناً جافة وهي مصدر جيد للبروتين .


 


 التربة المناسبة #

تفضل زراعتها في الأراضي جيدة الصرف قليلة الملوحة ، ويفضل اتباع دورة ثلاثية لتلافي انتشار أمراض التربة .


 


# ميعاد الزراعة :

أفضل مواعيد الزراعة هو شهر أكتوبر ولكنها عادة تزرع في مدي واسع اعتباراً من أول سبتمبر وتمتد الزراعة في بعض المناطق حتي أول يناير والتأخير أو التبكير يكون علي حساب النمو ومراحله ونقص المحصول وقد يؤدي ارتفاع السعر للمحصول الناتج من الزراعات المبكرة إلى تعويض النقص في المحصول .


 


# الأصناف :

أصناف قصيرة مثل ماستر بي ولتل مارفيل بروجرس 9 ويفضل زراعتها في الأراضي الخصبة .


 


# أصناف متوسطة :


مثل لنكولن وفيكتوري فريزر ويفضل زراعتها في الأراضي الجديدة .


 


# كمية التقاوي :

تختلف باختلاف متوسط وزن البذرة وكثافة الزراعة وعامة الأصناف القصيرة في حال الزراعة العادية علي ريشة واحدة يحتاج الفدان 30كجم ، أما عند التكثيف (ريشتين أو ثلاثة) فتكون 50-60كجم ، أما الأصناف المتوسطة فتزرع بكثافة أقل وتكون كمية التقاوي 25كجم .


 


# إعداد وتجهيز الأرض للزراعة :

من أهم العمليات الزراعية التي يجب أن تتم بعناية وإتقان وأن تأخذ الوقت المناسب لها وأن نفهم أهميتها وأثرها علي الإنتاج .


 


# الأراضي القديمة :

الحرث الجيد والتشميس الكافي لتطهير التربة من مسببات الأمراض ويضاف أثناء الحرث 20م3سماد مواشي أو 10م3 سماد دواجن + 150كجم سوبر فوسفات + 50كجم كبريت زراعي + 50كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم للفدان . التخطيط بمعدل 12 خطاً  في القصبتين .


 


# الأراضي الجديدة :

تحرث الأرض للتهوية وتخطط بعرض 60سم تضاف الأسمدة العضوية والكيماوية المقرر إضافتها مع التجهيز ( 30م3سماد مواشي أو 15 سماد كتكوت + 200كجم سوبر فوسفات + 100كجم كبريت زراعي  + 50 كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم ) بقاع الخط ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد في منتصف الخط وبعد ذلك تمد خراطيم الري أعلي منتصف الخط فوق السماد مباشرة .

 


الزراعة :

البسلة تزرع حراتي أو عفير وإن كان من الأفضل الزراعة حراتي لضمان زيادة نسبة الإنبات وقبل زراعة البذرة وفي حالة عدم معاملتها بالمطهرات الفطرية تعامل بالعقدين المناسب بمعدل 200جم عقدين لتقاوي فدان يتم خلطها بالبذرة المنداة بمحلول سكري أو صمغ عربي ، أما مع استعمال المطهرات الفطرية يضاف العقدين بمعدل 800جم مخلوطاً بتربة ناعمة منداة في فج بجوار أماكن الزراعة ويتم رية خفيفة علي الحامي .


 


 


# مسافات الزراعة :

الأراضي القديمة  : 7سم وبذرة واحدة علي ريشة أو 10سم مع الزراعة وعلي ريشتين (في حالة 12 خطاً /قصبتين) ، الأراضي الجديدة ، حيث تزرع الأصناف المتوسطة ونظام الري بالتنقيط وعرض الخط 70سم والمسافة بين الجور 10سم (2بذرة) بجوار خرطوم الري مع مراعاة أن يكون عمق الجورة ثابت في حدود 3سم وهذا يؤدي إلى انتظام الإنبات وبالتالي انتظام النمو .

 


# الري :

في الأراضي القديمة ومع الري غمراً تكون رية المحاياة بعد 21 يوماً للمساعدة علي انتشار الجذور وبعد ذلك يكون الري كل 7-10 أيام علي الحامي وأنه من المفضل الري بكميات قليلة وعلي فترات قصيرة في الأراضي الجديدة ومع الري بالتنقيط يراعي أن تقلل كميات المياه المضاف بعد اكتمال الإنبات لتشجيع المجموع الجذري علي النمو ويراعي زيادة كمية المياه بما يتناسب مع حجم النبات علي أن يكون ذلك بكميات قليلة وعلي فترات متقاربة .


# التسميد :

أ - الأراضي القديمة :

تحتاج البسلة إلى 40 وحدة آزوت + 30 وحدة فوسفور + 48 وحدة بوتاسيوم / فدان تضاف كمايلي :


1- جزء أثناء التجهيز كما سبق إيضاحه .


2- قبل رية المحاياة : 100كجم سلفات أمونيوم +25 كجم سلفات بوتاسيوم .


3- قبل الرية الثانية : 50كجم سلفات أمونيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم .


3- أثناء الجمع :50كجم سلفات أمونيوم .


 


ب - الأراضي الجديدة مع نظام الري بالتنقيط :

1- الشهر الأول : 150 كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم .


2- الشهر الثاني : 100كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم .


3- الشهر الثالث : 100كجم سلفات نشادر


علي أن تقسم الكميات الشهرية السابقة إلى إضافات يومية تبعاً لمستوي نمو النبات مع ترك يوم أو يومين بدون تسميد لغسيل الشبكة كما تضاف نسبة أسبوعية من حمض الفوسفوريك لتنظيف النقاطات من الأملاح بالإضافة لكونها مصدر لعنصر الفوسفور(مع مراعاة أن يبدأ التسميد في نهاية فترة الري) .


 


الرش بالعناصر المغذية :


التعفير بالكبريت الزراعي أو الرش بالكبريت الميكروني عند عمر 21يوماً ثم بعد 15 يوماً من الأولي .


2- العناصر المخلبية 200جم حديد + 100جم زنك + 100 جم منجنيز ثلاث مرات كل 15يوماً مع بداية التزهير .


3- الرش بمنقوع السوبر فوسفات (6كجم تنقع لمدة 24ساعة ويؤخذ الرائق ويكمل إلى 300 لتر ويرش ) مرة مع بداية العقد والأخري بعد 15 يوماً منها .


 


# العزيق :

 الهدف الأساسي للعزيق مقاومة الحشائش فهي آفة خطيرة تسبب نقصاً في المحصول قد يصل إلى مايقرب من 40٪ وذلك لمنافستها النبات في الماء والغذاء وماتفرزه جذورها من مواد تؤدى إلي عدم نمو النباتات المحيطة بها كما تعتبر عائلاً للعديد من الآفات وعلي هذا فمن الضروري الاهتمام بالتخلص منها في كافة المراحل وعدم الاستهانة بوجود أي عدد منها وبتوالي ذلك تقل أعدادها أو تنعدم والهدف الثاني من العزيق هو الترديم حول النباتات وتشجيها علي زيادة المجموع الجذري والحد من التأثير الضار لأعفان الجذور .


 


# جمع المحصول الأخضر :

يبدأ الجمع بعد حوالي 55-85يوماً من الزراعة تبعاً لنوعية الصنف ومستوي نموه وكذلك ميعاد الزراعة ونوعية التربة ويكون ذلك عند تمام اكتمال حجم البذور ويكون لون القرون أخضر غامق الجمع كل 3-4 أيام وأن يبدأ بعد تطاير الندي ويوقف مع ارتفاع الحرارة وأن تصل القرون للمظهر المطلوب تسويقياً ويكون جمع القرون بالسنارة (عنق الزهرة) ويكون الجمع في جرادل بلاستيك نظيفة ويوضع ناتج الجمع في مكان مظلل في أكوام طولية محدودة الارتفاع تمهيداً للفرز المبدئي والتعبئة في عبوات النقل إلى محطات التجهيز والتعبئة في حالة التصدير أو العبوات الخاصة بالسوق المحلي .


 


وهناك من يقوم بالجمع مرة واحدة مما يؤدى إلى نقص المحصول لأن الجمع علي فترات متقاربة يعطي النباتات الفرصة لزيادة فترة التزهير وبالتالي زيادة المحصول ومواصفاته .


 


الآفات المرضية :

1- أعفان الجذور والذبول :

وتسبب غياب أو موت الكثير من النباتات ويمكن للحد من أثرها  بالاهتمام بعملية الإعداد والتجهيز وتعريض التربة لأشعة الشمس واتباع دورة ثلاثية علي الأقل . ومعاملة البذرة ب (1جم ريدوميل بلاس + 1.5 جم ريزولكس ثيرام + 1جم توبسين م 70لكل كجم بذرة ) .


2- مرض الانثراكنوز

يقاوم ايضاً بالدورة ومعاملة البذرة بالمطهرات السابقة .


3- عفن الاسكوكيتا :

 معاملة البذرة كما سبق في أعفان الجذور كوقاية أما العلاج يكون بالرش جالبين نحاس أومانكوبر بمعدل 250جم / 100 لتر ماء أو انتراكول كومبي بمعدل 200جم / 100 لتر ماء .


4- الصدأ :

 الرش العلاجي بالسومي ايت 35سم3 / 100 لتر ماء أو البلانتافاكس 150سم3 / 100 لتر ماء .


5- النيماتودا  :

وتعالج التربة بالفايدت 20 لتر / فدان أو الفيوردان 20كجم / فدان .


6- البياض الدقيقي :

رش وقائي بالكبريت الميكروني 2.5جم / لتر ماء وعلاجي روبيجان ، بايفيدان ، 1سم3 / 1 لتر ماء كبريت ميكروني 1جم / لتر كل 15 يوماً  بالتبادل .


7- البياض الزغبي :

 رش وقائي أوكسي كلورور النحاس أو جالبين أو مانكوبر بمعدل 250جم / 100 لتر ماء وعلاجي ريدوميل بلاس أو بريفكيور ن  أو أوكسي كلورور النحاس بمعدل 250جم / 100 لتر ماء .


7- أمراض فيروسية

 (الموزايك والنموات الزائدة في البسلة) مقاومة الحشرات الناقلة مثل المن .


 


الآفات الحشرية :

 ومن أهمها :


1- مَنّ البقوليات

وترش النباتات بالأنوكس بمعدل 50جم/100 لتر ماء  أو الملاثيون 1.5 لتر / فدان أو أكتليك بمعدل 375سم3/100لتر ماء


2- مَنّ الجذور

 وترش النباتات بالمبيدات السابقة مع توجيه الرش إتجاه الجذور.


3- الحفار والدودة القارضة :

وتعالج بالطعم السام المكون من 20كجم ردة أو كسر أرز + 1.25 لتر هوستاثيون .


3- وصانعات الأنفاق :

 وترش النباتات بالبانكول 600جم أو الدبتركس 1كجم / فدان أو ميتازون 1لتر / فدان .


4- العنكبوت الأحمر :

 وهو من الآفات المؤثرة خصوصاً علي العروة الصيفية ويكافح بالرش ب اورتس 50سم3 / 100 لتر ماء اوفيرتيمك 40سم3 / 100 لتر ماء . أو نيرون 1 لتر / فدان .


تعليقات

المشاركات الشائعة